تصميم اختبار تحصيلي في القراءة الأساسية وتقنينه على عينة عاديين وذوي احتياجات خاصة بمحافظة حمص
الملخص
هدف البحث إلى تصميم اختبار تحصيلي في مهارات القراءة الأساسية والتحقق من صدقه وثباته وتعييره ليناسب صفوف (الأول، الثاني، الثالث، الرابع) الأساسي، وضم الاختبار بصورته النهائية (10) بنود موزعة كما يلي:
مستوى الصف الأول: ضم البندين (1) (2) لتقييم مهارات التعرف على الحروف المتشابهة بالشكل، والحروف المتشابهة في المخرج الصوتي.
مستوى الصف الثاني: ضم البندين (3) (4) لتقييم مهارات تمييز (ة – ت - ه)، وتقييم مهارات قراءة الكلمات التي فيها حرف مشدد ( ﹽ) وكتابة الشدة بالحركة المناسبة.
مستوى الصف الثالث: ضم البنود (5) (6) (7) لتقييم مهارات تمييز الحروف وعلامات التنوين ( ﹿﹻﹹﹷـًـٍـ ) والحروف المتشابهة في المخرج الصوتي (ى ا ن و)، وتقييم مهارات التمييز بين (الـ) الشمسية عن (الـ) القمرية.
مستوى الصف الرابع: ضم البنود (8) (9) (10) لتقييم مهارات (الفهم أو الاستيعاب) في مجالات (الربط بين كلمة وصورة تشير إلى معناها، فهم أحداث قصة مرتبطة بصور تشرح تسلسل تلك الأحداث، تحديد أفكار النصٍ الرئيسية).
وتم التحقق من صدق وثبات الاختبار (صدق المحتوى، التجريب الاستطلاعي، معاملات السهولة والصعوبة، الصدق البنائي، الصدق المحكي بدلالة سجلات القراءة والإملاء، ثبات ألفا- كرنباخ، ثبات الإعادة)، كما تم تعيير الاختبار بالدرجة الذالية التي تعبر عن تقدير مستوى الأداء في مهارات القراءة عند كل فئة صفية، وتم التحقق من فاعلية الاختبار في التمييز بين العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (صعوبات تعلم، توحد، إعاقة عقلية).