مدى تطبيق مبادئ النظرية البنائية في االتعليم من وجهة معلمي الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في مدارس محافظة دمشق
الملخص
هدف البحث إلى تعرف مدى تطبيق مبادئ النظرية البنائية في التعليم من وجهة نظر معلمي الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في مدارس محافظة دمشق, كما هدفت إلى تعرف الفروق بين متوسط درجات المعلمين في مدى تطبيق مبادئ النظرية البنائية في التعليم وفقاً لمتغيرات(نوع التعليم, والمؤهل العلمي), وتكونت عينة البحث من (428) معلماً ومعلمة طبقت عليهم استبانة مبادئ النظرية البنائية, وهي من إعداد الباحث وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها.
وخلص البحث إلى النتائج الآتية:
- مدى تطبيق مبادئ النظرية البنائية في التعليم من وجهة نظر معلمي الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي كان بدرجة متوسطة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين حول درجة استخدام النظرية البنائية في التعليم وفقاً لمتغير نوع التعليم لصالح التعليم الخاص.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين حول درجة استخدام النظرية البنائية في التعليم وفقاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين ذوي المؤهل العلمي الأعلى.
التنزيلات
منشور
2021-09-14
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية