واقع البيئة التعليمية لرياض الأطفال في مدينة حمص

المؤلفون

  • جمانه السليمان
  • الدكتورة منال مرسي

الملخص

هدف البحث الحالي إلى رصد واقع البيئة التعليمية لرياض الأطفال في مدينة حمص، ودلالة الفروق في البيئة التعليمية تبعاً لمتغير نوع الروضة (خاص - حكومي) حيث تكونت عينة البحث من 21 روضة ممثلة لنسبة 21.8% من مجتمع البحث الأصلي وقد تم اختيارها عشوائياً، واتبع البحث المنهج الوصفي، حيث تم إعداد بطاقة ملاحظة تكونت من 35 مؤشر موزعين على أربعة معايير رئيسية: معلمة الروضة – المنهاج – الطرق والوسائل التعليمية المستخدمة في الروضة – بيئة الأركان التعليمية.

وأظهرت نتائج البحث حصول البيئة التعليمية لرياض أطفال العينة على درجة متوسطة على بطاقة الملاحظة بنسبة 65%، حيث حقق معيار معلمة الروضة نسبة مرتفعة بلغت 70%، وكذلك معيار المنهج بنسبة 74% بينما حقق معيار الطرائق والوسائل التعليمية المستخدمة في الروضة نسبة متوسطة 66%، أما معيار بيئة الأركان التعليمية للروضة فحقق نسبة منخفضة بلغت 53%، وهي نسب متفاوتة، كما أظهرت نتائج البحث  وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات العينة تبعاً لمتغير نوع الروضة (حكومي - خاص)لصالح الخاص, وقدَم البحث مجموعة من المقترحات في ضوء هذه النتائج.

التنزيلات

منشور

2021-09-14

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية