الإلكتروني في المناهج الجامعية في كلية التربية بجامعة دمشق

المؤلفون

  • ناجي محمد السلوم
  • د. محمد إسماعيل

الملخص

هدف البحث الحالي الكشف عن اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية نحو توظيف التعليم الإلكتروني في المناهج الجامعية، حيث تكونت عينة الدراسة من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية بجامعة دمشق للعام الدراسي 2019-2020 وبلغت عينة الدراسة 150 عضواً ، ولمعالجة المعلومات تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار(ت) وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

  • درجة استخدام أعضاء الهيئة التدريسية لتقنيات التعليم الإلكتروني في التعليم جاء بدرجة متوسطة.
  • الاتجاه إيجابي لغالبية أعضاء الهيئة التدريسية نحو توظيف التعليم الإلكتروني في المناهج الجامعية.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس الاتجاهات تبعاً لمتغير الجنس.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس الاتجاهات تبعاً لمتغير العمر لصالح عمر 35-40
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس الاتجاهات تبعاً لمتغير الرتبة الأكاديمية.

التنزيلات

منشور

2021-09-14

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية