الذكاء الانفعالي وعلاقته بجودة الحياة لدى عينة من طلبة كليتي العلوم والتربية في جامعة دمشق

المؤلفون

  • إيمان سويد
  • د. زين دوبا

الملخص

هدفَ البحث إلى تعرُّف العلاقة بين الذكاء الانفعالي وجودة الحياة لدى عينة من طلبة جامعة دمشق، وتعرُّف مستوى الذكاء الانفعالي وجودة الحياة لدى الطلبة أفراد عينة البحث وتعرف الفروق بين أفراد عيِّنة البحث على مقياسي الذكاء الانفعالي وجودة الحياة تبعاً لمتغيريّ (الجنس، والتخصُّص الدِّراسيّ)؛ حيث استخدمَت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي على عيِّنة مؤلَّفة من (247) طالباً وطالبةً من طلبة جامعة دمشق- كليتي العلوم (قسم علم الحياة) والتربية (قسم علم النفس)، وقد تمَّ استخدام مقياس الذكاء الانفعالي الذي أعدّتهُ ابتسام راضي (2019)، ومقياس جودة الحياة الذي أعدَّهُ Saleh(2014)، وقد بيَّنت نتائج البحث ما يلي:

  • وجود مستوى متوسط في الذكاء الانفعالي لدى الطلبة أفراد عينة البحث.
  • وجود مستوى منخفض في جودة الحياة لدى الطلبة أفراد عينة البحث.
  • وجود مستوىً مرتفعٍ من قلق الموت لدى الطَّلبة أفراد عينة البحث.
  • وجود علاقةٍ ارتباطيةٍ طردية ذات دلالةٍ إحصائيةٍ موجبة بين الذكاء الانفعالي وجودة الحياة.

التنزيلات

منشور

2021-09-14

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية