السلوك الإيثاري وعلاقته بالمرونة النفسية لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الأساسي (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • إعداد الطالبة: لمى محمد

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف السلوك الإيثاري لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الأساسي في مدينة اللاذقية، وكذلك المرونة النفسية لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الأساسي في مدينة اللاذقية، إضافة إلى دراسة العلاقة بين السلوك الإيثاري والمرونة النفسية لدى عينة البحث، واشتملت عينة البحث على (234) تلميذاً وتلميذة للعام الدراسي 2022/2023. ولتحقيق الغرض من البحث تم بناء أداتين الأولى مقياس السلوك الإيثاري مؤلف من (55) عبارة يقيس السلوك الإيثاري للأطفال، ومقياس ثانٍ مؤلف من (40) عبارة يقيس المرونة النفسية.

      بينت نتائج البحث أن مستوى السلوك الإيثاري لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الأساسي في مدينة اللاذقية جاءت متوسطة، وأن مستوى المرونة النفسية لدى عينة البحث جاءت متوسطة، كما توجد علاقة ذات دلالة إحصائية وجيدة بين السلوك الإيثاري والمرونة النفسية لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الأساسي في مدينة اللاذقية، كما بينت النتائج عدم وجود فرق في مستوى السلوك الإيثاري تبعاً لمتغير الجنس، ووجود فرق في مستوى المرونة النفسية لصالح الذكور.

  قدم البحث مقترحات عدة أهمها ضرورة التدخل المبكر للكشف عن السلوك الإيثاري لدى المتعلمين، وضرورة اهتمام مديري المدارس والمعلمين بتعزيز السلوك الإيثاري لدى المتعلمين.

منشور

2024-03-12

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية