أساليب التفكير وعلاقتها بتأثير الأقران لدى طلاب كلية العلوم في جامعة البعث

المؤلفون

  • طالبة الدراسات العليا: ريده عبد الباسط شمسي باشا

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين أساليب التفكير ومستوى تأثير الأقران لدى طلاب كلية العلوم في جامعة البعث، والتعرف على أكثر أساليب التفكير شيوعاً ومستوى تأثير الأقران لدى أفراد العينة، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق في أساليب التفكير وتأثير الأقران تبعاً لمتغير الجنس. بلغت العينة (200) طالب وطالبة من طلاب كلية العلوم في جامعة البعث، وتم استخدام مقياس هاريسون وبرامسون (Harrison & Bramson,1980)، ومقياس أساليب تأثير الأقران من إعداد مهرات (2023)، وأظهرت النتائج أن أكثر أساليب التفكير شيوعاً هو التحليلي والأقل شيوعاً هو العملي، وأن مستوى تأثير الأقران لدى مرتفع لدى أفراد العينة. كما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أساليب التفكير وتأثير الأقران لدى أفراد العينة، كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في أسلوبي التفكير التحليلي والتركيبي لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في أساليب التفكير الواقعي والمثالي والعملي، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث على مقياس تأثير الأقران

منشور

2024-03-12

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية