دور الجامعة في تنمية المواطنة الرقمية لدى طلابها دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة دمشق
الملخص
هدف البحث إلى الكشف عن دور الجامعة في تنمية المواطنة الرقمية لدى طلابها من وجهة نظرهم, والكشف عن الفروق بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة دور الجامعة في تنمية المواطنة الرقمية تعزى للمتغيرات (التخصص الدراسي، والسنة الدراسية)، تكونت عينة البحث من (190) طالباً وطالبة من الكليات التطبيقية والنظرية في جامعة دمشق تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة, تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة أداة لجمع البيانات أهم النتائج التي توصل إليها البحث الآتي:
1-بلغ دور جامعة دمشق في تنمية المواطنة الرقمية لدى عينة من طلابها من وجهة نظرهم درجة كبيرة بمتوسط حسابي وقدره(3,64) ونسبة مئوية بلغت (72,8%)، أما ترتيب مجالات الاستبانة فكان وفق الآتي: جاء المجال (دور الهيئة التعليمية في تنمية المواطنة الرقمية) بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ(3,78)، يليه المجال(دور الإدارة الجامعية في تنمية المواطنة الرقمية) في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (3,62)، ثم المجال(دور المناهج الجامعية في تنمية المواطنة الرقمية) في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي بلغ (3,52).
2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة دور الجامعة في تنمية المواطنة الرقمية تعزى لمتغير التخصص الدراسي.
3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة دور الجامعة في تنمية المواطنة الرقمية تعزى لمتغير السنة الدراسية وذلك لصالح طلبة السنة الأخيرة.