القدرة التنبؤية للكفاءة الذاتية بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مدينة حماة
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن القدرة التنبؤية للكفاءة الذاتية بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي, ولتحقيق ذلك تم استخدام مقاس للكفاءة الذاتية ومقياس للتوافق الدراسي والتأكد من صدقهما وثباتهما, ثم تطبيقهما على (186) تلميذاً وتلميذة في الصف الرابع الأساسي, وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية:
- إمكانية التنبؤ بالتوافق الدراسي ككل من خلال الكفاءة الذاتية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي.
- إمكانية التنبؤ بجميع أبعاد التوافق الدراسي (الجد والاجتهاد-الإذعان-علاقة التلميذ بالمعلم) من خلال الكفاءة الذاتية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي.
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات التلاميذ على مقياسي الكفاءة الذاتية والتوافق الدراسي تعزى لمتغير المستوى التحصيلي لصالح المستوى التحصيلي المرتفع.
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات التلاميذ على مقياس التوافق الدراسي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث.
وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات أهمها:
- توفير بيئة تربوية داعمة ومشجعة للتلاميذ تنمي من كفاءتهم الذاتية وتعزز توافقهم الدراسي.
-التركيز في الدورات التدريبية التي يتبعها المعلمون على أساليب تعزيز التوافق الدراسي لدى التلاميذ.