معوقات قيام مؤسسات رياض الأطفال بدورها في تنمية المهارات الاجتماعيَّة لدى الأطفال من وجهة نظر المربّيات دراسة ميدانيَّة في مدينة طرطوس
الملخص
يهدف البحث الحاليّ إلى تعرُّف معوقات تنمية المهارات الاجتماعيَّة لدى أطفال الروضة، ورصد الحلول التي تحدُّ منها، من وجهة نظر المربّيات، واستقصاء أثر متغيِّرات (سنوات الخبرة، ملكية الروضة) في درجة تقدير المربّيات لمعوقات تنمية المهارات الاجتماعيَّة. ولتحقيق أهداف البحث تمَّ تطبيق الاستبانة المُعدّة لهذا الغرض والتي تضمَّنت خمسة محاورٍ، معوقات متعلِّقة بـ: (الإدارة، المربّية، أولياء الأمور، الطفل، المنهاج)، تمَّ استخدام المنهج الوصفي وطُبِّقت الأداة على عيِّنة مؤلَّفة من (98) مربية روضة في رياض أطفال مدينة طرطوس خلال العام الدراسي 2019/2020.
وقد أظهَرت النتائج: أنَّ معوقات قيام مؤسسات رياض الأطفال بدورها في تنمية المهارات الاجتماعيَّة جاءت بدرجة مرتفعة، وجاءت في المرتبة الأولى المعوقات المرتبطة بالمنهاج، وفي المرتبة الثانية المعوقات المرتبطة بأولياء الأمور، وفي المرتبة الثالثة جاءت المعوقات المرتبطة بالإدارة، ثمَّ المعوقات المرتبطة بالمربّية، وأخيراً المعوقات المرتبطة بالطفل، وقد توصَّل البحث إلى عدم وجود فروق عند كلِّ مجال من مجالات الاستبانة، وعلى المستوى الإجمالي، بين متوسطاتِ تقدير المربّيات لمعوقات تنمية المهارات الاجتماعيَّة لدى أطفال الرّياض تعزى لمتغيِّر عدد سنوات الخبرة، ووجود فروق تبعاً لمتغيِّر ملكية الرّوضة لصالح الرَّوضات الحكومية عند محوري الإدارة والمنهاج.