درجة ممارسة الاتصال الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة دمشق
الملخص
هدف البحث الحالي تعرُّف درجة ممارسة الاتصال الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة دمشق والتعُّرف على الفروق في درجة ممارسة الاتصال الأكاديمي وفقاً لجنس الطالب والمرحلة الدراسية (ماجستير- دكتوراه).
واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وإحدى أدواته المتمثلة بالاستبانة والتي طبقت على عينة بلغت (213) طالب دراسات عليا (ماجستير- دكتوراه) في كلية التربية بجامعة دمشق، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها:
- جاءت درجة ممارسة الاتصال الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا في مجال الاتصال اللفظي وغير اللفظي والإيمائي بدرجة متوسطة.
- جاء أسلوب الاتصال غير اللفظي (المكتوب) من أكثر أساليب الاتصال الأكاديمي انتشاراً بين طلبة الدراسات العليا.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات طلبة الدراسات العليا حول درجة ممارسة الاتصال الأكاديمي في كلية التربية على المستوى الكلي وعلى مستوى جميع المحاور (الاتصال اللفظي، الاتصال غير اللفظي، الاتصال الإيمائي) وفقاً لمتغير الجنس.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات طلبة الدراسات العليا حول درجة ممارسة الاتصال الأكاديمي في كلية التربية على المستوى الكلي وعلى مستوى جميع المحاور (الاتصال اللفظي، الاتصال غير اللفظي، الاتصال الإيمائي) وفقاً لمتغير المرحلة الدراسية (ماجستير-دكتوراه).