قياس الفروق في القدرات المعرفية باستخدام اختبار وودكوك جونسون (III) "البطارية المعيارية" دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ من (9 إلى 14) سنة في مدارس محافظة حماه

المؤلفون

  • د. أسماء محمد

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن الفروق في القدرات المعرفية للتلاميذ في محافظة حماه من الأعمار (9 إلى 14) سنة، والمنتظمين في الصفوف من (الصف الرابع الأساسي إلى الصف التاسع الأساسي)، باستخدام اختبار وودكوك جونسون الطبعة الثالثة (البطارية المعيارية)، حيث تتألف هذه العينة من (1200) طالباً وطالبة، منهم (620) طالباً، و(580) طالبة، وذلك للتعرف فيما إذا كانت هناك فروق في القدرات المعرفية بين الطلبة تبعاً للمتغيرات: الصف الدراسي (الرابع، الخامس، السادس، السابع، الثامن، والتاسع) ومتغير الجنس والعمر، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث في الاختبارات الفرعية والدرجة الكلية للبطارية المعياريّة من اختبار وودكوك جونسون للقدرات المعرفية.
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث في الاختبارات الفرعية، والدرجة الكلية للبطارية المعياريّة من اختبار وودكوك جونسون للقدرات المعرفية تبعاً لمتغير الصف الدراسي لصالح الصف الأعلى بشكل عام.
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث في الاختبارات الفرعية، والدرجة الكلية للبطارية المعياريّة من اختبار وودكوك جونسون للقدرات المعرفية تبعاً لمتغير العمر لصالح العمر الأكبر بشكل عام.

التنزيلات

منشور

2021-10-03

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية