مستوى التكيف الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة دمشق

المؤلفون

  • دعاء شلهوب
  • د. أمينة رزق

الملخص

يهدف البحث الحالي دراسة مستوى التكيف الأكاديمي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في جامعة دمشق، حسب متغير التخصص الدراسي (التربية، العلوم)، ومتغير البيئة الاجتماعية (المدينة، الريف)، والوضع الاقتصادي (منخفض، متوسط، عالٍ)، وقد تم تطبيق قائمة التكيف الأكاديمي لهنري بورو (Henry borou) المعرب من قبل أبو طالب على البيئة الأردنية (1979) والمعدل من قبل أحمد (2010)، وبلغ عدد أفراد العينة ككل (470) طالباً وطالبة.
وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:
- وجود مستوى متوسط من التكيف الأكاديمي لدى عينة البحث.
- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس التكيف الأكاديمي تبعاً لمتغير التخصص الدراسي .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس التكيف الأكاديمي تبعاً لمتغير البيئة الاجتماعية لصالح طلبة المدينة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس التكيف الأكاديمي تبعاً لمتغير الوضع الاقتصادي.

التنزيلات

منشور

2021-10-07

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية