درجة ممارسة معلمات التعليم الأساسي لمهارات القرن الحادي والعشرين(دراسة ميدانية على عينة من معلمات الصف الرابع في مدارس مدينة طرطوس)

المؤلفون

  • إعداد الباحثة: كنانة اسماعيل

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف درجة ممارسة معلمات الصف الرابع في مدارس مدينة طرطوس لمهارات القرن الحادي والعشرين، ومدى اختلاف هذه الدرجة باختلاف متغيري المؤهل العلمي والالتحاق بالدورات التدريبية، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من (74) معلم ومعلمة من معلمات الصف الرابع في مدارس مدينة طرطوس للعام الدراسي 2022/2023، ولتحقيق هدف البحث تم بناء استبانة مهارات القرن الحادي والعشرين من قبل الباحثة، وتضمنت (40) فقرة موزعة على (3) أبعاد هي: (مهارات التعلم والإبداع، مهارات الثقافة الرقمية، مهارات المهنة والحياة) وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها، وحلّلت النتائج بواسطة البرنامج الإحصائي (spss)، وقد أظهرت النتائج أن درجة ممارسة معلمات الصف الرابع في مدارس مدينة طرطوس لمهارات القرن الحادي والعشرين متوسطة، بمتوسط حسابي (3.57)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى توفر مهارات القرن الحادي والعشرين تعزى لمتغير المؤهل العلمي، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة مهارات القرن الحادي والعشرين تعزى لمتغير الالتحاق بالدورات التدريبية ولصالح المعلمات الملتحقات بالدورات التدريبية.

التنزيلات

منشور

2024-11-21

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية