الفروق في الذكاء الناجح لدى طلبة الكليات النظرية والتطبيقية في جامعة البعث
الملخص
تهدف الدراسة إلى قياس الفروق في الذكاء الناجح من خلال تطبيق اختبار الذكاء الناجح لـ (ستيرنبرج للقدرات العقلية الثلاثية)، على عينة من طلبة جامعة البعث، مؤلفة من 500 طالباً وطالبةً من كليتي الهندسة المدنية والتربية، منهم (200) من الذكور، و(300) من الإناث، وذلك لتعرف فيما إذا كانت هناك فروق في متوسط درجات الذكاء الناجح بين طلبة التخصصات النظرية (التربية)، والتخصصات التطبيقية (الهندسة المدنية)، وأيضاً دراسة الفروق بين الطلبة الذكور في كليتي الهندسة المدنية والتربية، وبين الطالبات أيضاً في كليتي الهندسة المدنية والتربية، وبين الذكور والإناث في كلية الهندسة المدنية، وبين الذكور والإناث في كلية التربية، ولدى عينة البحث بشكل كلي.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الناجح بين طلبة كلية الهندسة المدنية وطلبة كلية التربية لصالح طلبة كلية التربية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الناجح لدى عينة البحث تبعاً لمتغير السنة الدراسية لصالح السنة الأعلى.
لا توجد فروق دالة إحصائياً في الذكاء الناجح بين الطلبة الذكور والإناث في الكليات التطبيقية والكليات النظرية.