درجة ممارسة مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ لمهارات الإدارة الاستشرافيّة وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم
الملخص
هدف البحث إلى التعرّف على درجة ممارسة مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ لمهارات الإدارة الاستشرافيّة وعلاقتها بالرضا الوظيفيّ لمعلمي هذه المدارس، بالإضافة إلى بيان أثر متغيري ( الجنس، وعدد سنوات الخبرة) في وجهات نظر المعلمين، وتكوّن مجتمع البحث من جميع معلمي مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ في مدينة حمص، وقد اختيرت منه عينة البحث والبالغ عددها(70) معلم ومعلمة، وتمّ استخدام المنهج الارتباطي في تحديد درجة ممارسة مديري مدارس الحلقة الثانية لمهارات الإدارة الاستشرافية من وجهة نظر المعلمين وعلاقتها بالرضا الوظيفيّ لدى معلميّ هذه المدارس.
قامت الباحثة بإعداد استبانة بقائمة مهارات الإدارة الإستشرافيّة اللازمة لعمل مدير مدرسة المستقبل باستخدام أسلوب دلفاي، كما تمّ إعداد استبانة لمحور الرضا الوظيفيّ للمعلمين، وتمّ التأكد من صدق وثبات أداتي البحث.
توصل البحث إلى أنّ درجة ممارسة مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ لمهارات الإدارة الاستشرافيّة من وجهة نظر أفراد عينة البحث كانت منخفضة في مهارتي الإدارة الالكترونيّة و إدارة الأزمات، بينما كانت درجة ممارستهم لبقية المهارات متوسطة، كما أنّ درجة ممارسة مديري مدارس الحلقة الثانية لمهارات الإدارة الاستشرافيّة ككل جاءت متوسطة .
كما أنّ مستوى الرضا الوظيفيّ لمعلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ جاء بدرجة متوسطة.
كما توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطيّة عالية بين ممارسة مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ لمهارات الإدارة الاستشرافيّة من وجهة نظر المعلمين والرضا الوظيفيّ لدى معلمي هذه المدارس.
كما توصل البحث إلى عدم وجود فروق دالة احصائيّاً في ممارسة مديري المدارس لمهارات الإدارة الاستشرافيّة تعزى لمتغيري الجنس وعدد سنوات الخبرة، كما لا توجد فروق دالة احصائياً في مستوى الرضا الوظيفيّ للمعلمين تعزى لمتغيري الجنس وعدد سنوات الخبرة.