الصلابة النفسية وعلاقتها باستراتيجيات ادارة الصراع لدى طلبة الارشاد النفسي في كلية التربية بجامعة البعث
الملخص
هدف البحث التعرف على العلاقة الارتباطية بين الصلابة النفسية واستراتيجيات ادارة الصراع (النزاع) لدى عينة من طلبة الارشاد النفسي في كلية التربية بجامعة البعث, كما هدف الى الكشف الفروق بين متوسطات درجاتهم على مقياس الصابة النفسية ومقياس استراتيجيات ادارة الصراع, وتم استخدام الادوات الاتية: مقياس الصلابة النفسية لمخيمر(2002), ومقياس استراتيجيات ادارة الصراع لتوماس وكيلمان(TKI, 1985), بعد التأكد من صدقها وثباتها, وتكونت العينة من (91) طالبا وطالبة من طلبة الارشاد النفسي في كلية التربية بجامعة البعث, ومن اهم النتائج:
إن درجات استخدام استراتيجيات إدارة الصراع جاءت مرتفعة, وكانت أكثر استراتيجيات استخدماً(التعاون- التسوية- التنافس) على الترتيب, في حين جاءت استراتيجية التنازل الاقل استخداماً.
درجة تمتع أفراد العينة بالصلابة النفسية جاءت متوسطة لدى الطلبة.
وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلبة على مقياس الصلابة النفسية تبعاً لمتغير السنة الدراسية (اولى- خامسة).
وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلبة على مقياس استراتيجيات إدارة الصراع تبعاً لمتغير السنة الدراسية (اولى- خامسة)