تقويم منهاج الرياضيات للصف التاسع الأساسي في الجمهورية العربية السورية في ضوء مهارات الفهم القرائي الرياضياتي

المؤلفون

  • طالب الدكتوراه: محمد خليل

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات الفهم القرائي الرياضياتي المتوفرة في محتوى منهاج الرياضيات للصف التاسع الأساسي، و مدى توافر هذه المهارات في المنهاج، واشتملت عينة الدراسة على منهاج الرياضيات المطور المقرر على تلاميذ الصف التاسع الأساسي للعام الدراسي 2020- 2021م، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتصميم أدوات الدراسة واشتملت على: قائمة مهارات الفهم القرائي الرياضياتي, و أداة تحليل المحتوى, وقد أتم الباحث إجراءات الصدق والثبات للأدوات .

وقد تم التوصل للنتائج الأتية: إن المهارات التي تعزز الفهم القرائي الرياضياتي تتوفر بشكل متوسط في منهاج الرياضيات بنسبة 33.32)%)، و تبين أن لبعض المستويات درجة اهتمام أكبر من المستويات الأخرى, فجاء مستوى الفهم التطبيقي أولاً بنسبة بلغت (38.56%), ثم مستوى الفهم الحرفي ثانياً بنسبة بلغت (31.09%), تلاها مستوى الفهم التفسيري بنسبة اهتمام بلغت (30.33%), كما أظهرت نتائج الدراسة تباين العناية بالمهارات الفرعية واختلاف نسبة تكراراتها, و إغفال شبه التام لبعض المهارات الفرعية التي لم تحظ بفرصة للتدريب عليها.

التنزيلات

منشور

2022-05-29

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية