درجة توفر التوجهات الإستراتيجية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار

المؤلفون

  • سوسن الراشد

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف العلاقة بين درجة توفر التوجهات الإستراتيجية  ودرجة تحقق فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري مدارس التعليم الأساسي ، والكشف عن دلالة الفروق في درجات أفراد العينة وفق متغيرات (سنوات الخبرة ، الدورات المتبعة)، ولتحقيق أهداف البحث تم اعتماد المنهج الوصفي بأسلوب التحليل وتطبيق أدوات البحث المؤلفة من: (استبانة درجة توفر التوجهات الإستراتيجية  ، واستبانة درجة تحقق فاعلية اتخاذ القرار) على العينة التي شملت جميع مديري مدارس التعليم الأساسي (الرسمية) في مدينة حمص  والبالغ عددهم (144) وفق إحصائيات مديرية التربية في حمص للعام الدراسي 2020/2021، وأظهرت النتائج التي توصل إليها البحث:

1-توفر التوجهات الإستراتيجية بدرجة متوسطة ووزن نسبي (65%)، إضافةً لتحقق فاعلية اتخاذ القرار بدرجة متوسطة ووزن نسبي (65%).

2-وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين درجات أفراد العينة على استبانة توفر التوجهات الإستراتيجية ودرجاتهم على استبانة تحقق فاعلية اتخاذ القرار.

3-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05) بين درجات أفراد العينة لاستبانة التوجه الإستراتيجي تعزى لمتغير سنوات الخبرة

وبناءً على النتائج فإن أهم المقترحات: التعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي لتوفير دعم مادي وبشري لدعم التوجه الاستراتيجي المستقبلي، وتدريب المديرين على خطوات إعداد خطة استراتيجية للمدرسة تدعم خصوصية المدرسة وفق نتائج التحليل البيئي.

التنزيلات

منشور

2022-05-29

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية