تقييم أداء وتطوير بروتوكول GPSR في شبكات السيارات الــــvanet
الملخص
تتكون الشبكات اللاسلكية النقالة من مجموعة من العقد المتحركة والمتعاونة إذ بإمكان كل عقدة التحرك بشكل عشوائي، بسرعة معينة في أي اتجاه دون الاعتماد على مدير مركزي. لهذا النوع من الشبكات العديد من الاهتمامات البحثية لاستخداماتها العسكرية وفي حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية. تكمن المشكلة الأساسية التي تعانيها هذه الشبكات في عملية التوجيه وذلك لعدم وجود بنية تحتية ثابتة، إذ تتولى كل عقدة مسؤولية التوجيه.
تم في السنوات الأخيرة اقتراح العديد من بروتوكولات التوجيه لهذا النوع من الشبكات، لكن تبقى هذه البروتوكولات مقيدة وينقصها بعض التطوير لتصبح بشكلها المثالي بالرغم من أنّ أداء البروتوكول يؤثر عليه عدة عوامل كطبيعة المنطقة وكثافة الطريق وسرعة السيارة سنقوم بهذا البحث بدراسة البروتوكولات الأساسية في التوجيه ومقارنة أفضلها مع البروتوكول المدروس GPSR ثم البحث عن تطوير لهذا البروتوكول ودراسة النتائج وتحليلها. في سياق آخر تعتبر شبكات المركبات اللاسلكية أحد أهم أنواع الشبكات اللاسلكية تكون العقد في هذا النوع من الشبكات النقالة عبارة عن مركبات تتبادل معلومات فيما بينها لتزويد السائقين بمعلومات عن الطرق لتوفير الأمان بالإضافة إلى التسلية والوصول إلى الإنترنت، ونظراً للأهمية البالغة لهذا المجال قمت باختياره كعنوان لرسالتي.يتم محاكاة حركة المركبات حسب مجموعة من نماذج التنقل لبروتوكولات التوجيه في هذا النوع من الشبكات سنستخدم المحاكيNS3 لتقييم بعض البروتوكولات وإظهار النتائج