التخميد الهجين شبه الفعال القائم على التحكم الضبابي لنموذج ربع عربة معرض لصدمات شديدة

المؤلفون

  • طالب الماجستير: م.ميثم عبدو البارودي

الملخص

تختلف العربات التي تتعرض للصدمات العنيفة والأحمال المفاجئة من حيث طريقة التخميد عن العربات التي تتعرض لأحمال خفيفة حيث تتسبب الصدمة بضرر أكبر للعربات وأنظمة التعليق فيها، لذا يجب تخميدها والحد من أثرها الضار. لا يمتلك نظام التخميد السلبي القدرة على تحمل هذه الصدمات بكفاءة عالية بينما تعد أنظمة التخميد شبه الفعال من الخيارات المناسبة والمقبولة التكلفة لتخميد هذه الصدمات بما أنها تمتلك إمكانية تغيير قوة التخميد الناتجة عن المخمد والتحكم بها لتحقيق أفضل فائدة من المخمد. تم في البحث الحالي استبدال المخمد السلبي في نظام التعليق بنظام تخميد هجين شبه فعال يتألف من مخمدين الأول مخمد مغناطيسي ريولوجي يمتلك استجابة سريعة للتغيرات المفاجئة للحمل والثاني مخمد هيدروليكي مزود بصمام خانق للزيت يقدم إضافة كبيرة لقوة التخميد، يتم التحكم بهذا النظام عبر المنطق الضبابي. أظهرت النتائج العددية تحسن الأداء للنظام الهجين المقترح بعد تطبيق التحكم الضبابي بنسب تراوحت بين 19% و 33% تبعاً لنوع وقوة الصدمات.

التنزيلات

منشور

2023-08-09

إصدار

القسم

سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية