استخدام القواميس والتعلم الآلي لتحليل المشاعر في اللغة العربية
الملخص
بسبب تزايد مواقع التجارة الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي بدأ الناس بالاعتماد على الآراء الواردة في هذه الشبكات كأحد المراجع الأساسية عند شراء منتج أو خدمة، حيث تساعدهم في اتخاذ القرار أثناء عملية الشراء أو التصفح، ولكن عند الولوج إلى هذه الشبكات نلاحظ كثرة التعليقات والآراء حول العديد من المواضيع وبذلك يصبح من الصعب الوصول لكل هذه التعليقات وتحليلها يدوياً. قُدمَت هذه الدراسة بهدف إجراء مراجعة لبعض النماذج السابقة في مجال تحليل المشاعر للغة العربية، واستخدام طرق تساعد في تحسين دقة التنبؤات وذلك باستخدام تقنيات أفضل لتجذيع الكلمات. تمت مقارنة نتائج تنفيذ هذه الطرق مع تقنيات أخرى وذلك بالنسبة لدقة التنبؤ. ثم تم تطبيق عدة خوارزميات للتعلم الالي ومقارنة نتائجها بالنسبة لمجموعتي البيانات وتحديد الخوارزمية الأفضل.