تصميم جناح طائرة ذي أداء أيروديناميكي عالي مستوحى من جناح البوم

المؤلفون

  • م. محمد رعد

الملخص

في هذا البحث، قمنا بإضافة حافة خلفية مسننة إلى جناح طائرة متناظر من نوع NACA0012، و تم العمل على تحديد تأثيّر تغير سعة الموجة على الخصائص الأيروديناميكية للجناح. تم إجراء البحث عند مجال زوايا هجوم من 1O إلى O17 و عند رقم رينولدز Re=6*105. أظهرت النتائج أنه ينتج عن إضافة حافة خلفية مسننة إلى الجناح خلط أفضل للجريان، حيث ساهم هذا الخلط في نقل كمية من الحركة من التيار الحر إلى الطبقة الحدية المتشكلة على سطح الجناح مما ساعد على تخميد الاضطراب خلف الجناح. أثر الخلط بشكل كبير على حقلي السرعة و الضغط و على القوى الأيروديناميكية الناشئة، كما أثّر أيضاً على انفصال الجريان عن الجناح. بيّنت النتائج أيضاً أن السلوك الأيروديناميكي للنماذج المعدلة أفضل من الجناح التقليدي عند زوايا هجوم عالية لكن السلوك الأيروديناميكي للجناح التقليدي يتفوق على الأجنحة البيونيكية عند زوايا هجوم منخفضة. و هذا يفسر سبب قيام البوم بزيادة زاوية الهجوم عند الانقضاض على فريسته.

منشور

2023-12-23

إصدار

القسم

سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية