تقييم أداء نماذج التعلم العميق على مهمة الكشف عن الموقف تجاه الأخبار الزائفة
الملخص
تلعب مهمة الكشف عن الموقف دورا رئيسيا في منع انتشار الأخبار الزائفة. تركزت معظم الجهود البحثية على المهمة في اللغة الإنكليزية، إلا أن الدراسات على اللغة العربية لا تزال محدودة جدا. يوجد نقص كبير في الدراسات العربية التي تختبر فعالية نماذج التعلم العميق المتاحة. بناء على ذلك، قمنا في هذه الورقة بدراسة لتقييم أداء العديد من نماذج التعلم العميق: MLP، CNN، BiLSTM، CNNBiLSTM، BiLSTMCNN، CNN~BiLSTM على مجموعة بيانات عربية تدعى AraStance. تبين من خلال النتائج وجود صعوبة كبيرة في المهمة حيث تراوح أداء النماذج بين 66 و72 متوسط f1-score. تبين أيضا تفوق النموذج MLP على باقي النماذج محققا 72.29 متوسط f1-score مما يشير إلى فعالية إشارة الكلمات في تصنيف الموقف.
منشور
2024-02-29
إصدار
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية