تطبيق مفهوم النمط المنزلق للحد من تأثير تغيّر مقاومة الدوار على أداء المحرك التحريضي

المؤلفون

  • م. حسين معراوي
  • د. كريمة سكر

الملخص

تقوم فكرة هذا البحث على تصميم نظام تحكم شعاعي بالاعتماد على مفهوم النمط المنزلق بهدف تنظيم سرعة المحرك التحريضي بالاعتماد على توجيه شعاع الفيض المغناطيسي للدوار على المحور d، حيث يركز البحث على حل مشكلة تطبيق جهود عالية عند تغيرّ مقاومة الدوار، والذي يسبب حدوث إشباع مغناطيسي في الثغرة الهوائية، ويخفض من الأداء الديناميكي للمحرك.
تم كتابة النموذج الرياضي للمحرك في جملة محاور إحداثيات ثنائية متعامدة (α, β)، وذلك بدلالة تيارات الثابت وفيوض الدوار، إضافة للمعادلة الميكانيكية.
تم تصميم نظام القيادة المقترح في جملة محاور ثنائية متعامدة (d, q) دوارة بسرعة الحقل الدوار وهو يقدم ثلاثة إشارات تحكم، وهي مركبتي شعاع جهد الثابت وتردد المقادير الكهربائية في الثابت ، وذلك بخلاف نظام القيادة التقليدي الذي ينتج إشارتي تحكم فقط
().
تظهر نتائج المحاكاة في بيئة Matlab\Simulink فعالية المنهجية المقترحة مقارنة مع المتحكمات التقليدية (PI)، فهي تؤمن استجابة سريعة، وكفاءة أكبر في التغلب على الاضطراب الخارجي، وتحقيق إمكانية العمل عند سرعات أعلى عند وجود تغيرات بقيمة مقاومة الدوار.

التنزيلات

منشور

2021-11-03

إصدار

القسم

سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية