دور المدرسة في بناء المتعلم وتعليمه لدى جون ديوي

المؤلفون

  • الباحثة: سهام شاهين عربي

الملخص

هدف البحث إلى تعرُّف مفهوم المدرسة عند جون ديوي، ودور المدرسة في بناء المتعلم، وفي تعليمه، خطوات المنهج التربوي وشروطه، اعتمد البحث على طريقة تحليل المحتوى، ومن أهم نتائج الدراسة: الفكر الحقيقي لديوي يبدأ من موقف إشكالي، من عُـقدة أو عَـقبة تعترض مجرى التفكير. فالطبيعة تتغير باستمرار وتغتني وتزداد ثراء وتغير الفكر معها. وهكذا، فإن العملية لها طبيعة مستمرة. كما أن "جون ديوي" يراعي الجوانب الموضوعية في تقديم الأنشطة التربوية التي تشكّل أسلوب التعليم بالعمل، فقدَّم الخطوط العريضة لمنهجه مستنداً على خطوات منهجه المنطقي الذي يرتبط بالتفكير الراجح والسليم.

التنزيلات

منشور

2023-07-06

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التاريخية و الاجتماعية