دور المرشد الاجتماعي في التعامل مع ذوي الإعاقة المتواجدين في المدارس الحكومية الدامجة وفي الجمعيات "دراسة ميدانية على عينة من المرشدين في مدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • زينا صوفي
  • الدكتورة: ميرنا دلالة

الملخص

يهدف هذا البحث إلى توضيح مفهوم الدمج التعليمي، والتعريف بدور المرشد الاجتماعي في التعامل مع ذوي الإعاقة في المدارس الدامجة والجمعيات في مدينة اللاذقية، وتحديد ما هي المعوقات التي تحد من القيام بمهامه مع تلك الفئات. تكونت عينة الدراسة من (43) مرشداً ومرشدة، قامت الباحثة بتطوير استبانة لمعرفة أدوار المرشدين الاجتماعيين الذين يتعاملون مع ذوي الإعاقة تشكلت من قسمين، اشتمل القسم الأول معلومات عامة تضمنت متغيرات الدراسة: (نوع المؤسسة، والمستوى التعليمي، واتباع دورات تدريبية، وسنوات الخبرة)، في حين اشتمل القسم الثاني على (33) فقرة موزعة على ثلاثة محاور توضح أدوار المرشد ضمن المؤسسة التابع لها، وخلص البحث إلى نتائج أهمها:

مستوى قيام المرشد بأدواره فيما يخص الأطفال ذوي الإعاقة كان منخفضاً بالاستبانة تبعاً لجميع المتغيرات، وأن أهم الصعوبات التي تواجه المرشد الاجتماعي أثناء قيامه بعمله مع الأطفال ذوي الإعاقة هي: قلة تعاون الأهل التي بلغت نسبة تكرارها لدى العينة ككل (72.09)، يليها قلة تعاون الكادر التدريسي وبنسبة قدرها (37.21%)، ومن ثم عناد الطفل ذوي الإعاقة وشعوره بالملل.

التنزيلات

منشور

2022-04-08

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التاريخية و الاجتماعية