الاعتماد الأكاديمي التخصصي من منظور إدارة الجودة الشاملة: من وجهة نظر عمداء الكليات في جامعة البعث
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على آراء عمداء الكليات في جامعة البعث حول تطبيق الاعتماد الأكاديمي التخصصي، وقياس تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في جامعة البعث، ومقوماتها ومراحلها، وقياس درجة توافر معايير الاعتماد الأكاديمي التخصصي في جامعة البعث بناء على أبعاد إدارة الجودة الشاملة، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الميداني واعتمدت على الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق معنوية بين آراء عمداء الكليات من حيث المرتبة العلمية بالنسبة للبرامج الأكاديمية، وكذلك بالنسبة للمناهج التخصصية، وبالنسبة للحداثة في المناهج، وللإنتاج العلمي، وكذلك بالنسبة للتدريب الأكاديمي، ولتقييم البرامج، ووجود علاقة ارتباط موجبة معنوية بين الاعتماد الأكاديمي وإدارة الجودة الشاملة، ويوصي الباحث بتعزيز جودة الأداء الأكاديمي في جامعة البعث من خلال تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي في كلياتها، والعمل على تشجيع وتعميق الوعي لدى الإدارة العليا في الجامعة لثقافة الجودة وأهميتها في تعميق مفاهيم الجودة الشاملة، والاهتمام بنشر ثقافة الجودة بين العاملين في كليات الجامعة.