قياس علاقة مؤشر كتلة الجسم مع معدل انتشار نخر الأسنان و عيوب البصر عند الأطفال

  • الدكتور: عبد الوهاب نور الله

الملخص

الهدف: هدفت هذه الدراسة المقطعية الى تبيان العلاقة بين مؤشر كتلة الجسم و درجة انتشار النخر مع مشاكل البصر لدى الأطفال في المجتمع السوري.

المواد و الطرائق: تم فحص 380 طفلاً شملتهم عينة البحث عشوائياً و تراوحت أعمارهم (6-10) و بعمر وسطي(mean=7.54) سنوات، حيث تم حساب مؤشر كتلة الجسم BMI و كذلك حساب معدلي انتشار نخر الأسنان المؤقتة dmft و الدائمة DMFT مع تحري علاقتها بإصابة الطفل بإحدى مشاكل البصر الشائعة في هذه الفترة العمرية.

النتائج: لم تظهر نتائج الدراسة وجود علاقة هامة احصائياً بين مؤشر كتلة الجسم و مؤشري معدل انتشار نخر الأسنان المؤقتة و الدائمة لدى أفراد العينة، كم أنه لم يتبين وجود أي علاقة لجنس المريض على مؤشري معدل انتشار النخر السني. كما أنه لم تظهر هناك أي علاقة واضحة بين المتغيرات الثلاثة و متغير اصابة الطفل بأحد مشاكل البصر الشائعة للأطفال المشمولين بالعينة.

الخلاصة: لا يمكن اعتبار مؤشر كتلة الجسم دالاً على معدل انتشار النخور على الأسنان المؤقتة أو الدائمة، كما أنه لا يوجد علاقة واضحة بين هذه المتغيرات و إصابة الطفل بإحدى مشاكل البصر الشائعة لدى الأطفال في المجتمع الذي تنتمي إليه العينة.

منشور
2023-11-19
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية