علاقة مستويات المغنزيوم بمتلازمة المبيض متعدّد الكيسات في مدينة حمص

  • طالـــب الدراســات العليــا: لانا الزهر

الملخص

خلفيّة الدّراسة: تعد متلازمة المبيض متعدّد الكيسات اضطّراباً شائعاً في الغدد الصّماء، تؤثّر على النّساء في سنّ الإنجاب مؤدّيّة لقلّة الخصوبة نتيجة عدم الإباضة. أمّا مقاومة الأنسولين فهي اضطّراب استقلابي مرتبط بالآليّة الإمراضيّة لمتلازمة المبيض متعدّد الكيسات، وقد يكون الخلل بمستويات مغنزيوم المصل سبباً لتطوّر مقاومة الأنسولين وبالتّالي متلازمة المبيض متعدّد الكيسات، لكن لا تزال إلى الآن العلاقة غير واضحة تماماً.

هدف الدّراسة: دراسة علاقة مستويات المغنزيوم بمقاومة الأنسولين، والّتي تعد إحدى الآليّات المسبّبة لمتلازمة المبيض متعدّد الكيسات، ومقارنتها مع القيم عند الأصحّاء في مدينة حمص.

طريقة العمل: أُجريَت هذه الدّراسة في مدينة حمص في سوريا على 63 مريضة تم تشخيص إصابتها بمتلازمة المبيض متعدّد الكيسات حديثاً ولم يخضعن للمعالجة بعد، وتمّت المقارنة مع 25 امرأة من الأصحّاء ومن نفس الفئة العمريّة للمريضات. جُمِعَت عيّنات الدّم الصّياميّة لمعايرة المغنزيوم والغلوكوز باستخدام مقياس الطّيف الضّوئي، وتحليل هرمون الأنسولين بطريقة ELISA ومنه تم حساب مشعر مقاومة الأنسولين HOMA-IR ومشعر حساسيّة الأنسولين .Quick تمَّ استخدام برنامج SPSS 26 للتّحليل الإحصائي للبيانات المدروسة، وتمَّ اعتبار قيمة P-value < 0.05 مهمّة إحصائيّاً.

النّتائج: أظهرت هذه الدّراسة أن متوسّط قيم المغنزيوم عند المريضات كان أقل من متوسّط القيم عند الأصحّاء، ومتوسّط قيم المغنزيوم عند المريضات الّلواتي لديهن مقاومة أنسولين كان أقل من المريضات الّلواتي لا يعانين من مقاومة أنسولين ولكنها لم تكن مهمّة إحصائيّا
(p-value = 0.633) (p-value = 0.269). ولم يكن هناك أي علاقة ارتباط بين المغنزيوم وHOMA-IR حيث كانت (r=-0.218, p-value = 0.170).

الخلاصة: لم يظهر تأثير أو دور للمغنزيوم في متلازمة المبيض المتعدّد الكيسات، ولم تظهر علاقة ارتباط بين المغنزيوم ومقاومة الأنسولين.

منشور
2023-11-19
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية