علاقة الهرمون المضاد لمولر AMH مع بعض المتغيرات عند مريضات متلازمة المبيض متعدد الكيسات

  • طالبة الدراسات العليا: الصيدلانية لجين عدنان السليمان

الملخص

خلفية الدراسة:

تعد متلازمة المبيض متعدد الكيسات من أشيع اضطرابات الغدد الصماء التي تصيب النساء في سن النشاط التناسلي، وتكمن خطورتها في المشكلات الصحية طويلة الأمد التي من الممكن أن تسببها للنساء مثل البدانة والسكري والمتلازمة الاستقلابية، والأهم من ذلك قد تؤدي إلى العقم.

الهدف من الدراسة:

تهدف هذه الدراسة إلى تحري العلاقة بين مستوى الهرمون المضاد لمولر AMH مع بعض المتغيرات (التدخين – النشاط الفيزيائي – TSH – PRL – العمر - AFC) عند مريضات متلازمة المبيض متعدد الكيسات ومقارنتها مع غير المريضات.

طريقة العمل:

تمَّ إجراء هذه الدراسة في مركز الدكتور يوسف الحسين للإخصاب في طرطوس، وذلك في الفترة الممتدة من شهر تموز 2022 وحتى نهاية شهر تشرين الأول 2022، حيث شملت الدراسة مجموعتين هما المريضات (43) والسليمات(37).

جُمعت عينات الدم من المريضات والسليمات، وأُجريت التحاليل المخبرية التي تضمنت: AMH، TSH، كما أجري فحص AFC بواسطة المسبار المهبلي بالموجات فوق الصوتية.

النتائج:

تمّت دراسة العلاقة بين تركيز AMH وكل من (النشاط الفيزيائي، التدخين، TSH ، BMI)، لم نجد في هذه الدراسة فروق معنوية ذات دلالة إحصائية حيث كانت قيمة P-value (0.05<) بينما كان هناك فرق إحصائي واضح (P<0.05) في علاقة AMH مع العمر، حيث أنه بزيادة العمر يقل AMH .

وكذلك لوحظ فرق معنوي في علاقة AMH مع AFC، حيث أنه بزيادة AFC يزداد AMH.

الخلاصة:

لم يكن هناك تأثير لعامل التدخين أو النشاط الفيزيائي في تراكيز AMH، أيضاً لم يُلاحظ وجود تأثير لـ BMI وتركيز TSH في AMH، بينما كان للعمر تأثير واضح في AMH وكان AMH بمثابة المعبِّر الكمِّي عن AFC.

منشور
2023-11-19
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية