دراسة بعض معالم الجودة لكبسولات الأورليستات المسوّقة محلّياً

  • طالبة الدراسات العليا: الصيدلانية: ميس البيطار

الملخص

يُعتبر الأورليستات من الأدوية المُستخدمة لإنقاص الوزن وعلاج البدانة، عبر قيامه بتثبيط امتصاص الدهون من السبيل الهضمي. يتوافر في الأسواق المحلّية بشكل كبسولات بجرعة 60 mg و 120 mg تُصنّع من قبل شركات دوائية مختلفة.

تمّ في هذا البحث جمع عيّنات من مستحضرات الأورليستات المسوّقة محلّياً والمصنّعة من قبل أربعة شركات محلّية مختلفة، رُمِزَ لها بواسطة الأحرف A,B,C,D ، كما رُمِزَ لرقم الطبخة المدروسة برقم بجانب الحرف العائد للشركة، ومن ثمّ اختبار جودتها.

تمّ التحقّق من تجانس وزن الكبسولات العائدة لكل عيّنة، وأبدت جميع العيّنات المدروسة تجانساً في الوزن ولم تبدِ أيّاً منها انحراف عن الوزن الوسطي يتجاوز الانحراف المسموح دستورياً (10%). كما تمّ اختبار الزمن اللازم لتفتّت الكبسولات المدروسة ولم تتجاوز أيّ منها الزمن المحدّد دستورياً (30 دقيقة).

تمّت أيضاً مقايسة المادة الفعّالة ضمن الكبسولات باستخدام تقنية الكروماتوغرافيا السائلة العالية الأداء، وحساب النسبة المئوية للمادة الفعّالة من المحتوى المعنون، وكانت جميع العيّنات المدروسة ضمن حدود النسب المئوية لمحتوى المادة الفعّالة المحدّدة دستورياً (90%-110%).

منشور
2023-11-19
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية