تأثير برنامج تدريبي على معلومات ومهارات أطفال المدارس الابتدائية حول الإسعافات الأولية للكسور
الملخص
المقدمة: يعتبر السقوط السبب الأكثر شيوعاً لإصابات الأطفال, وتشكل كسور الأطراف الناجمة عنه مشكلة صحية كبيرة لدى الأطفال وخاصة كسور الساعد. تُعزى معظم وفيات الأطفال في العالم إلى نقص المعرفة والممارسة في حالات الطوارئ والحوادث. وبالتالي يمكن تقليل مدى الإصابة إلى الحد الأدنى إذا تم تزويد أطفال المدارس بالمعرفة المناسبة حول مهارات الإسعافات الأولية للكسور والوقاية من الإصابات وكيفية التعامل معها.
هدف الدراسة: تقييم تأثير برنامج تدريبي على معلومات ومهارات أطفال المدارس الابتدائية حول الإسعافات الأولية للكسور.
المواد والطرق: تم إجراء دراسة تجريبية /اختبار قبلي- بعدي مع مجموعة ضابطة/, على عينة ملائمة مكونة من 150 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 8-10 سنوات, من مدرستين في مدينة حماة/ سوريا, موزعين عشوائياً في مجموعتين (تجريبية = 100 طفل وضابطة = 50 طفل). تم جمع البيانات بواسطة ثلاث أدوات تم تطويرهم من قبل الباحثة, استمارة البيانات الديموغرافية, استبيان مقابلة منظم عن معلومات الأطفال عن الكسور, وقائمة تدقيق لمهارات الإسعافات الأولية للكسور.
النتائج: أظهرت النتائج بعد تطبيق البرنامج التدريبي وجود فروق ذات دلالة إحصائية مهمة جداً (P=0.000) في متوسط معلومات الأطفال حول الكسور ومهاراتهم حول تثبيت كسور الساعد وتثبيت كسور الساق بين مجموعتي الدراسة لصالح المجموعة التجريبية.
الخاتمة والتوصيات: البرنامج التدريبي فعال في زيادة معلومات ومهارات الأطفال حول الإسعافات الأولية للكسور. توصي الدراسة بإجراء أبحاث مماثلة تشمل برامج تدريبية حول إسعاف الجروح والنزوف والإغماء والإنعاش القلبي الرئوي.