أثر استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L) في تنمية التحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلامذة الصّف الرّابع من مرحلة التعليم الأساسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L) في تنمية التحصيل الدراسي.
وتمّ إتباع المنهج شبه التجريبي للكشف عن أثر استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L) في تنمية التحصيل الدراسي لدى تلامذة الصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي. وبعد مراجعة الدراسات السابقة في مجال البحث الحالي، والاطلاع على الأدبيات التربوية لتصميم الاختبارات وطرائق التحقق من صلاحيتها للتطبيق، تم تصميم اختبار للتحصيل الدراسي.
وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة الضابطة ودرجات تلامذة المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي ودرجاتهم في التطبيق البعدي المباشر للاختبار التحصيلي
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي ودرجاتهم في التطبيق البعدي المباشر للاختبار التحصيلي.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلامذة المجموعتين التجريبية ودرجات تلامذة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي المباشر لاختبار التحصيل الدراسي.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي المباشر ودرجاتهم في التطبيق البعدي المؤجل للاختبار التحصيلي.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي المباشر ودرجاتهم في التطبيق البعدي المؤجل للاختبار التحصيلي.
منشور
2023-09-13
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية