درجة توافر أبعاد المواطنة في منهاج الدراسات الاجتماعية للحلقة الثانية من التعليم الأساسي في الجمهورية العربية السورية

المؤلفون

  • الباحثة: د. هيفاء الأشقر

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة توفر أبعاد المواطنة في منهاج  الدراسات

 الاجتماعية(الوطنية- التاريخ) للحلقة الثانية من التعليم الأساسي وقد اتبع البحث المنهج الوصفي من خلال تحليل المحتوى باستخدام استمارة تحليل أبعاد المواطنة. وتوصّلت الدراسة الحاليّة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها:

١-بالنسبة لمنهاج التاريخ بالصفوف الثلاث بلغ مجموع التكرارات (202) على الشكل الآتي:

-بلغت  التكرارات للبعد السياسي ( 62) ، حيث بلغ بالصف السابع (42) والصف الثامن (9) والصف التاسع(11)

-بلغت  التكرارات للبعد القانوني ( 26) ، حيث بلغ بالصف السابع (7) والصف الثامن (9) والصف التاسع(10)

-بلغت  التكرارات للبعد الاجتماعي ( 77) ، حيث بلغ بالصف السابع (18) والصف الثامن (24) والصف التاسع(35)

-بلغت  التكرارات للبعد السلوكي ( 37) ، حيث بلغ بالصف السابع (16) والصف الثامن (15) والصف التاسع(6)

٢-بالنسبة لمنهاج التربية الوطنية بالصفوف الثلاث بلغ مجموع التكرارات (242) على الشكل

 الآتي:

-بلغت  التكرارات للبعد السياسي ( 101) ، حيث بلغ بالصف السابع (25) والصف الثامن (33) والصف التاسع(43)

-بلغت  التكرارات للبعد القانوني ( 64) ، حيث بلغ بالصف السابع (21) والصف الثامن (13) والصف التاسع(30)

-بلغت  التكرارات للبعد الاجتماعي ( 21) ، حيث بلغ بالصف السابع (3) والصف الثامن (10) والصف التاسع(8)

-بلغت  التكرارات للبعد السلوكي ( 56) ، حيث بلغ بالصف السابع (16) والصف الثامن (16) والصف التاسع(24)

 

 

منشور

2023-12-28

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية