درجة توافر أبعاد المواطنة في منهاج الدراسات الاجتماعية للحلقة الثانية من التعليم الأساسي في الجمهورية العربية السورية
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة توفر أبعاد المواطنة في منهاج الدراسات
الاجتماعية(الوطنية- التاريخ) للحلقة الثانية من التعليم الأساسي وقد اتبع البحث المنهج الوصفي من خلال تحليل المحتوى باستخدام استمارة تحليل أبعاد المواطنة. وتوصّلت الدراسة الحاليّة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها:
١-بالنسبة لمنهاج التاريخ بالصفوف الثلاث بلغ مجموع التكرارات (202) على الشكل الآتي:
-بلغت التكرارات للبعد السياسي ( 62) ، حيث بلغ بالصف السابع (42) والصف الثامن (9) والصف التاسع(11)
-بلغت التكرارات للبعد القانوني ( 26) ، حيث بلغ بالصف السابع (7) والصف الثامن (9) والصف التاسع(10)
-بلغت التكرارات للبعد الاجتماعي ( 77) ، حيث بلغ بالصف السابع (18) والصف الثامن (24) والصف التاسع(35)
-بلغت التكرارات للبعد السلوكي ( 37) ، حيث بلغ بالصف السابع (16) والصف الثامن (15) والصف التاسع(6)
٢-بالنسبة لمنهاج التربية الوطنية بالصفوف الثلاث بلغ مجموع التكرارات (242) على الشكل
الآتي:
-بلغت التكرارات للبعد السياسي ( 101) ، حيث بلغ بالصف السابع (25) والصف الثامن (33) والصف التاسع(43)
-بلغت التكرارات للبعد القانوني ( 64) ، حيث بلغ بالصف السابع (21) والصف الثامن (13) والصف التاسع(30)
-بلغت التكرارات للبعد الاجتماعي ( 21) ، حيث بلغ بالصف السابع (3) والصف الثامن (10) والصف التاسع(8)
-بلغت التكرارات للبعد السلوكي ( 56) ، حيث بلغ بالصف السابع (16) والصف الثامن (16) والصف التاسع(24)