اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية حول استخدام مهارات ماوراء المعرفة في العملية التعليمية دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة تشرين

المؤلفون

  • الدكتورة: نور بركات

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية حول استخدام مهارات ماوراء المعرفة في العملية التعليمية في كلية التربية بجامعة تشرين، وفقاً لمتغيرات الدرجة العلمية والاختصاص, ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة لمهارات ماوراء المعرفة موزعة على ثلاث محاور رئيسة، تم تطبيقها بعد التأكد من صدقها وثباتها على عينة عشوائية, مكونة من (69) مدرساً ومدرسة في كلية التربية بجامعة تشرين, واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي.

       توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها بأن اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية نحو استخدام مهارات ماوراء المعرفة في العملية التعليمية إيجابية, وبوزن نسبي (70.4%), وبينت النتائج كذلك عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية نحو استخدام مهارات ماوراء المعرفة في العملية التعليمية, تبعاً لمتغيرات الدرجة العلمية والاختصاص, وقد أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات المعتمدة على مهارات ماوراء المعرفة لتطبيقها في الجامعات والمدارس والمواد الأخرى.

التنزيلات

منشور

2023-06-25

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية