معوقات تطبيق التمكين الإداري لدى مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص من وجهة نظرهم.
الملخص
هدف البحث الحالي تعرَف معوقات تطبيق التمكين الإداري لدى مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص، وتعرَف إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد العينة حول معوقات التطبيق تعزى لمتغير المؤهل العلمي والدورات التدريبية. وتحقيقاً لهذا الغرض أعدت الباحثة استبانة مؤلفة من(28) بنداً موزعة على ثلاثة محاور ثم قامت بتوزيعها على عينة مكونة من(125)مديراً من مديري الحلقة الأولى في مدينة حمص خلال العام الدراسي (2022-2023)معتمدة في ذلك على المنهج الوصفي، ثم قامت الباحثة بتحليل إجابات أفراد العينة باستخدام برنامج (spss ) وجاءت النتائج على النحو الآتي:
-حلت المعوقات التقنية بمتوسط حسابي (4.3) في المرتبة الأولى ثم المعوقات الإدارية بمتوسط حسابي (3082) في المرتبة
الثانية وبعد ذلك المعوقات الشخصية بمتوسط حسابي (3.2) في المرتبة الأخيرة.
-كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ووجود فروق
ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة تعزى لمتغير الدورات التدريبية لصالح المديرين الذين اتبعوا دورات تدريبية .