اتجاهات المعلمين والمديرين نحو تفعيل التربية الإعلامية في مرحلة التعليم الأساسي "دراسة ميدانية في مدينتي اللاذقية وطرطوس"
الملخص
هدفت الدراسة الى تعرّف اتجاهات معلمي ومديري مرحلة التعليم الأساسي نحو تفعيل التربية الإعلامية في مدارس مرحلة التعليم الأساسي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي من خلال تصميم استبانة لقياس اتجاهاتهم وشملت (34) فقرة موزعة على أربعة ابعاد، وتكونت عينة الدراسة من (148) معلماً ومديراً من مدارس مرحلة التعليم الأساسي في مدينتي اللاذقية وطرطوس، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود اتجاهات إيجابية مرتفعة حول أهمية التربية الاعلامية في المناهج الدراسية في مرحلة التعليم الأساسي، بالإضافة لوجود اتجاهات إيجابية مرتفعة نحو دمج التربية الإعلامية ضمن مناهج الدراسات الاجتماعية، واللغة العربية، في حين كانت الاتجاهات سلبية نحو دمجها في مادة التعلم الوجداني الاجتماعي، أو كمقرر مستقل، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمي ومديري مرحلة التعليم الأساسي على مقياس الاتجاهات تبعاً لمتغير المسمى الوظيفي.