درجة ممارسة طلبة معلم الصف في كلية التربية لمهارات الحوار من وجهة نظرهم
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف درجة ممارسة طلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة البعث لمهارات الحوار، والكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات إجابات الطلبة المعلمين على استبانة مهارات الحوا تبعاً لمتغيّر السّنة الدّراسية .
وقد اتّبعت الدّراسة المنهج الوصفي، من خلال إعداد استبانة مهارات الحوار، والتي تضمّنت مهارة الاستماع، ومهارة التحدّث، والمهارات الأدائية، وتطبيقها على عيّنة عشوائيّة مكوّنة من (746) طالب وطالبة، موزّعة على السّنوات الدّراسية الأربعة، لتمثّل هذه العيّنة % 41 من مجتمع الدّراسة الأصلي . وكشفت نتائج الدّراسة عن ممارسة الطلبة المعلمين في السّنة الأولى لمهارات الحوار بدرجة ضعيفة جداّ بمتوسط (1.67)، ونسبة (33% )، بينما كانت درجة ممارسة طلبة معلم الصف السنة الثانية لمهارات الحوار بدرجة ضعيفة، بمتوسط بلغ (2.27) ونسبة (45%)، ودرجة ممارسة الطلبة المعلمين في السّنة الثالثة لمهارات الحوار بدرجة متوسطة بمتوسط (3.18)، ونسبة بلغت (64%)، بينما جاءت نتائج ممارسة الطلبة المعلمين في السّنة الرابعة لمهارات الحوار بدرجة كبيرة وبمتوسط (3.83)، ونسبة (77% )، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات الطلبة المعلمين على استبانة مهارات الحوار تبعاً لمتغيّر السنة الدّراسية، إذ جاءت قيمة ف (15.599) بقيمة احتمالية (0.000)، أصغر من 0.05، وأظهر اختبار (LSD) اتجاه الفروق لصالح طالبات السنة الثانية ثم الثالثة ثم الرابعة