صعوبات تطبيق مشروع استعدوا للالتحاق بالمدرسة من وجهة نظر المعلمات، ومقترحات تطبيقه دراسة ميدانية في محافظة طرطوس
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرف صعوبات تطبيق مشروع استعدوا للالتحاق بالمدرسة من وجهة نظر المعلمات تبعا لمتغيري (عدد سنوات الخبرة – والدورات التدريبية المتبعة)، استخدم المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت العينة على (74) معلمة من معلمات شعب استعدوا للالتحاق في المدرسة في محافظة طرطوس للعام الدراسي 2022-2023، ولتحقيق هدف البحث تم تصميم استبانة مكونة من (26) عبارة، موزعة على ثلاث محاور و هي ( صعوبات تتعلق بالإدارة و التنظيم و تضم ( 8) عبارات – صعوبات تتعلق بالبيئة المادية و التعليمية تضم ( 9) عبارات- صعوبات تتعلق بالمعلمات وتضم ( 9) عبارات ، و كان من أهم نتائج البحث ما يلي:
1-إن متوسط إجابات أفراد عينة البحث حول صعوبات تطبيق مشروع استعدوا للالتحاق بالمدرسة جاء بدرجة مرتفعة حيث جاءت الصعوبات التي تتعلق بالإدارة والتنظيم في المرتبة الأولى تليها الصعوبات التي تتعلق بالمعلمات وأخيراً الصعوبات التي تتعلق بالبيئة المادية والتعليمية.
2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات إجابات المعلمات حول صعوبات تطبيق مشروع استعدوا للالتحاق بالمدرسة وفق متغير سنوات الخبرة.
3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات إجابات المعلمات حول صعوبات تطبيق مشروع استعدوا للالتحاق بالمدرسة وفق متغير الدورات التدريبية المتبعة.