إدمان الإنترنت وعلاقته بالتشوهات المعرفيّة لدى طلبة جامعة حلب

المؤلفون

  • طالـــب الدراســات العليــا: جعفر كزو

الملخص

هدف البحث الحالي التعرّف على طبيعة العلاقة بين إدمان الإنترنت والتشوهات المعرفيّة لدى طلبة جامعة حلب، والكشف عن مستوى كل من إدمان الإنترنت والتشوهات المعرفية لديهم، والكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث من طلبة الجامعة على مقياس إدمان الإنترنت ومقياس التشوهات المعرفيّة وأبعاده الفرعية تبعاً لمتغير النوع (ذكور، إناث)، لذا اتبع البحث المنهج الوصفي من خلال تطبيق مقياس إدمان الإنترنت ومقياس التشوهات المعرفيّة على عينة عشوائية مكوّنة من (310) طالباً وطالبة من الكليات النظرية والتطبيقية في جامعة حلب.

 وأظهرت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين درجات أفراد عينة البحث على مقياس إدمان الإنترنت ودرجاتهم على مقياس التشوهات المعرفية وأبعاده الفرعية، كما توصلت النتائج إلى  وجود مستوى مرتفع من إدمان إنترنت، ومستوى متوسط من التشوهات المعرفيّة لدى أفراد عينة البحث، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس إدمان الإنترنت ومقياس التشوهات المعرفيّة وأبعاده الفرعية تبعاً لمتغير النوع( ذكور، إناث).

منشور

2023-12-28

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية