كفايات تدريس مهارات التفكير الجغرافي لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي اختصاص جغرافية من وجهة نظرهم
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة امتلاك طلبة دبلوم التأهيل التربوي اختصاص جغرافية لكفايات تدريس مهارات التفكير الجغرافي من وجهة نظرهم. وتكونت عينة الدراسة من (22) طالباً وطالبة في دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية في جامعة دمشق منهم (14) طالباً دبلوم نظامي و(8) طلاب يدرسون دبلوم التأهيل التربوي اختصاص جغرافية "نظام مفتوح" الذين يتم إعدادهم ليكونوا مدرسين للجغرافية، ولتحقيق هدف البحث والإجابة على أسئلته طور الباحث استبانة تضمنت (5) مهارات جغرافية انبثق عنها (37) مؤشراً وتم تصميم مقياس خماسي لقياس درجة الامتلاك للمهارة ومؤشراتها. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الدرجة العامة لامتلاك الطلبة كفايات استخدام مهارات التفكير الجغرافي كانت متوسطة، وأيضاً بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) تعزى لمتغير الجنس، كما أنها بينت عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات امتلاكهم مهارات التفكير الجغرافي تعزى لمتغير نظام الدراسة "نظامية أو مفتوح".
أوصت الدراسة: بتعزيز درجة امتلاك الطلبة كفايات تدريس مهارات التفكير الجغرافي من خلال تخصيص جلستين للتربية العملية وتطبيقاتها العملية بحضور المشرف.