أساليب الإدارة الصفية وعلاقتها بالرضا الوظيفي " دراسة ميدانية على عينة من معلمي التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية"
الملخص
هدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة المعلمين لأساليب الإدارة الصفية، ومعرفة مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين، وتقصي أثر متغيرات ( الجنس، سنوات الخبرة) على درجة ممارسة المعلم لأساليب الإدارة الصفية، ومعرفة العلاقة بين الرضا الوظيفي للمعلم وممارسته للأساليب الصفية، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت أداة الدراسة من استبانة أنماط الإدارة الصفية، واستبانة الرضا الوظيفي، وتكونت عينة البحث من (200) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية في مدينة اللاذقية، وأظهرت نتائج البحث الآتي: احتل الأسلوب الديمقراطي المرتبة الأولى ثم التسلطي، وأخيراً الفوضوي، أما مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين، فقد احتل حرص المعلم على أداء عمله في المرتبة الأولى، الترقية والحوافز للمعلم في المرتبة الأخيرة، وأظهرت وجود علاقة طردية متوسطة الشدة بين أساليب الإدارة الصفية والرضا الوظيفي، كما أظهرت عدم وجود فروق بين متوسطي درجات المعلمين على استبانة أساليب الإدارة الصفية تبعاً لمتغير( الجنس، سنوات الخبرة)، ووجود فروق بين متوسطي درجات المعلمين على استبانة ارضا الوظيفي تبعاً لمتغير( الجنس، وسنوات الخبرة