أثر استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية بعض أبعاد الاستيعاب المفاهيمي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية بعض أبعاد الاستيعاب المفاهيمي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي وقد استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي وتكونت أدوات البحث من قائمة بأبعاد الاستيعاب المفاهيمي واختبار الاستيعاب المفاهيمي أما العينة فقد تكونت من 68 تلميذاً من تلاميذ الصف السادس الأساسي وقد توصلت النتائج إلى الآتي:
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار أبعاد الفهم العميق ومستوياته الفرعية، عند مستوى دلالة (0.05) وهو لصالح المجموعة التجريبية.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار أبعاد الفهم العميق ومستوياته الفرعية عند مستوى دلالة (0.05) وهو لصالح التطبيق البعدي، إذ كان حجم التأثير جيد ومقبول تربوياً حيث تجاوزت قيمة معامل أيتا (0.15) كما تجاوزت قيمة d (0.80).
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل لاختبار أبعاد الفهم العميق ومستوياته الفرعية عند مستوى دلالة (0.05).